fbpx

4 نصائح للتتغلب على خلافات العمل الناتجة عن سوء التواصل


من فعل ماذا، مئات الأفكار المتداخلة، مشاكل شخصية، لا مفر من مواجهة تلك الخلافات في عملك بشكل يومي. ولكن من حسن الحظ، تنبع أغلب تلك المشاكل من فجواتٍ في التواصل بين الزملاء وبعضهم. لذا، نقدم لك 4 نصائح تساعدك على سد تلك الفجوات:

  1. التعامل السريع
    عند حدوث أي خلاف في بيئة العمل، يجب أن يُأخذ الأمر على محمل الجدية فور العلم به، ثم اتخاذ القرار المناسب في أسرع الوقت. فكلما تأخرت، كلما كثر الحديث حول هذا الشأن، وكثرة الحديث تغيّر الأحداث، لتجد الأمر قد تحول عن مساره الأساسي وبدأ يدفع العاملين نحو الضغينة والغضب.
    أحد أكثر الطرق الفعالة نحو معرفة سبب الخلاف وسبل حله هي عقد حوار مفتوح بين كل الأطراف، تديره أنت كصاحب العمل، وتتنوع بالأسئلة التي قد تساعد في كشف الجوانب الخفية.

  2. وضع أهداف وقواعد واضحة
    لا تعتمد على المنطق كثيرًا عند محاولة التغلب على خلافات العمل، فلا تفكر أنه بالتأكيد سيفهمك أحد الموظفين عند الإشارة سريعًا وإيجازًا لما تريد منه، اعتقادًا منك بسهولة الأمر. كن دائما واضحًا في الأهداف والقوانين التي تضعها، وتأكد من إنهاء جميع أحاديثك مع الزملاء بالسؤال عن وضوح ما تريد، وعن التعليقات التي قد تتبادر في ذهنهم.

  3. وضع سياسة الإنصات
    أغلب فجوات الإتصال قد تحدث بسبب عدم الإنصات الجيد للطرفين، فأحيانًا يستمع الشخص لحديث زميله بينما يفكر كيف سيرد عليه ليثبت خطأه فحسب. لذا، إحرص دومًا على إدارة الإجتماعات بشكل يضمن لكل شخص أن يأخذ وقته للتعبير عن ما يفكر به، ثم يأخذ الجميع وقتهم ليحللو ما سمعوا ويفكروا به جيدًا، ثم يمكنهم التعليق بعد ذلك.

  4. تذكر، البشر مختلفون
    دائما تذكر أن عددًا من الأشخاص قد ينظروا لأمر واحد بعدة وجهات، وذلك بناءً على الإختلافات الشخصية، والخبرة السابقة، وغيرها. لذا سيكون من الطبيعي أن تنشأ بعض الخلافات هنا وهناك، وبالطبع أولى خطوات حل تلك الخلافات تكمن في التفكير بمنظور صاحب المشكلة.

Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

Choose A Format
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
%d مدونون معجبون بهذه: