fbpx

7 أسباب تجعل من التسويق الرقمي بوابة النمو لرواد الأعمال والشركات الناشئة


في الآونة الأخيرة أصبح التسويق الرقمي Digital Marketing من المجالات المتداولة بقوة بمجال ريادة الأعمال، يمكن أن نقدم شرح موجز للتسويق الرقمي بإنه عالم يحقق الأهداف التسويقية للمشروعات بآليات وطرق رقمية مختلفة، وهو أعم وأشمل من التسويق عبر الإنترنت لإنه يشمل آليات لا تتصل بالإنترنت مثل استخدام الرسائل القصيرة (SMS).

التسويق الرقمي لا يمثل مجالاً واحداً كما يظن البعض ولكنه عالم كبير يشمل عدة مجالات مختلفة من أبرزها:

  • التسويق بالمحتوي Content Marketing
  • التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing
  • التسويق عبر محركات البحث SEM
  • التسويق باستخدام البريد الإلكتروني E-mail Marketing

وغيرها العديد من المجالات بعالم التسويق الرقمي والمؤثرة بالنتائج التسويقية بعالم ريادة الأعمال.

ولأن التسويق الرقمي عالم وثيق الصلة بريادة الأعمال، كان لابد أن نذكر أهم 7 أسباب تدفعك لوضع خطة تسويق رقمي لمشروعك الخاص خلال 2019:

1- سهولة تحديد الأهداف التسويقية:

التسويق الرقمي يتيح لرائد الأعمال السير وفق مراحل التسويق المختلفة بأهداف محددة واقعية قابلة للتحقيق في غضون مدة زمنية معينة بخلاف آليات التسويق التقليدية التي يصعب بها تحديد أهدافك بدقة، لك أن تتخيل إعلانك يذاع على لوحة إعلانات بأحد الميادين هل لك أن تقيس كم شخص شاهد الإعلان أو كم شخص تفاعل معه؟ بخلاف ظهور إعلانك على أحد المواقع الإلكترونية أو أحد منصات التواصل الاجتماعي التي تتيح لك لوحة تحكم لرصد وتحليل نتائج إعلانك والتأكد من تحقق أهداف الحملة التسويقية بشكل دقيق.

2- المرونة في التعديل أثناء الحملة التسويقية:

إذا قمت بنشر إعلانك بإحدى قنوات التلفاز أو اللوحات الإعلانية واكتشفت بعد النشر وجود خطأ ما بالإعلان مما يتطلب تعديل الإعلان أو إلغائه، كم من الوقت والجهد والتكلفة التي ستبذل لتصحيح الخطأ بالإعلان؟ على الجانب الأخر إذا نشر إعلانك على أحد المنصات الرقمية فحينها التعديل على الإعلان لن يكلفك سوي ضغطة زر على جهاز الكمبيوتر لإيقاف الإعلان وتعديله في غضون دقائق محدودة.

3- الوصول للشريحة المستهدفة بشكل دقيق:

منصات التسويق الرقمي باختلاف أنوعها تتيح لرائد الأعمال استهداف العملاء المحتملين له بشكل دقيق وفق آليات متعددة نذكر منها على سبيل المثال: الوصول للشريحة المستهدفة وفق الموقع الجغرافي أو وفق اهتماماتهم أو وفق النوع أو الجنسية أو الحالة الاجتماعية أو وفق نشاطهم ومدي تفاعلهم على محتوي منصات التواصل الاجتماعي أو وفق المواقع الإلكترونية التي يتفاعلون عليها بشكل جيد، أنت أيضا تستطيع إعادة استهداف عملائك الحاليين مرة أخري بإعلانات مختلفة من خلال إدخال البيانات الخاصة بأرقام هواتفهم النقالة و بريدهم الإلكتروني… وغيرها من الآليات المختلفة التي تستطيع بها الوصول للشريحة المستهدفة بدقة.

4- تحقيق الأهداف التسويقية بأقل تكلفة:

منصات التسويق الرقمي هي المتصدر الأول بمنصات التسويق الأقل تكلفة بمراحل التسويق المختلفة، فهي تتيح لك أقل تكلفة للوصول للعميل المحتمل أو لتفاعله مع المحتوي أو لإتمام عملية الشراء أو غيرها من النتائج على المنصات المختلفة.

5- تساعد في بناء الثقة مع العملاء المحتملين: 

بمنصات التسويق التقليدية أنت دائماً تتحدث عن نفسك وعن خدمتك أو منتجك، تسلط الضوء دائما على مميزاتك وتطلب بشكل مباشر من عملائك المحتملين أن يخوضوا تجربة الشراء منك، وهذا عكس ما يحدث بمنصات التسويق الرقمي التي تركز على العميل في المقام الأول، في هذه الحالة أنت تركز على اهتمامات العملاء ومشكلاتهم وتقديم حلول لها والبدء بحوار مشترك فعال لبناء الثقة بينكم.

6- توفر حالة من التوصل الفعال بين العميل وفريق التسويق:

بجميع منصات التسويق التقليدية مثل التلفاز والراديو وغيرها أنت متحدث من طرف واحد تعرض منتجك ولا استجابة من الطرف الأخر أو تفاعل، فأنت لا تعلم مدي اهتمام شريحتك المستهدفة بالإعلان ولن تستطيع استقبال أي تغذية راجعة منهم ، بعكس منصات التسويق الرقمي التي تتيح التواصل الفعال مع العملاء المحتملين من خلال إتاحة الفرصة لهم لتقييم منتجك أو إرسال مقترحات أو تعليقات أو شكاوي عبر الرسائل المختلفة أو التعليقات على منصات التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني أو غيرها من وسائل التواصل التي تتيحها منصات التسويق الرقمي.

7- تحليل وقياس النتائج بدقة:

على منصات التسويق الرقمي أنت تقيس وتحلل نتائجك بدقة خلال الحملة التسويقية مما يتيح لك الوقوف على أهم عوامل القوة والضعف بخطتك التسويقية ويمهد لك وضع خطة تسويقية أكثر فاعلية بالمراحل التالية.

التسويق الرقمي هو البوابة الأكثر فاعلية لتحقيق أفضل النتائج بعالم ريادة الأعمال، ذكرنا أهم الدوافع التي تجعلك تخترق مجال التسويق الرقمي …لكن السؤال الأن هل كل منصات التسويق الرقمي مناسبة لكل أنواع المشروعات باختلاف مجالاتها بأي مرحلة من مراحل التسويق أم إن هناك منصات محبذة بمجالات معينة وبمراحل معينة بالتسويق؟ هذا ما سنجيب عنه بالتقرير القادم.


Like it? Share with your friends!

2 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

Choose A Format
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
%d مدونون معجبون بهذه: