fbpx
Girl on tablet with social media icon chalkboard

اكتشف أفضل آليات التسويق الرقمي لمشروعك الخاص


تحدثنا بالمقالة السابقة عن مفهوم التسويق الرقمي وآلياته المختلفة (التسويق بالمحتوى – التسويق عبر محركات البحث – التسويق عبر البريد الإلكتروني – التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي.. إلخ) وأهميتها للنهوض بالمشروعات بعالم ريادة الأعمال، ولكن يبقى السؤال.. كيف تختار آليات التسويق المناسبة للنهوض بمشروعك؟ وللإجابة عن هذا السؤال نحتاج في البداية للوقوف على عدة نقاط تساعدنا للإجابة على هذا السؤال، نذكر من أهمها:

ما هو المجال الذي يخوضه مشروعك؟

هل هو B2B بمعني إنه مشروع يستهدف التعاقد مع شركات ومنظمات وجهات أخري، مثال لذلك تقديم خدمت تصميم البرامج والشبكات للشركات المختلفة، أم إنه B2C أي مشروع يستهدف العملاء بشكل فردي، مثال لذلك: خدمات المطاعم ومراكز التدريب وخدمات البيع بالتجزئة.. إلخ.

كذلك اختلاف مجال العمل يؤثر بالآليات المستخدمة في التسويق الرقمي، فمشروع يخدم مجال تكنولوجيا المعلومات يختلف عن مشروع آخر بالمجال الطبي أو بمجال التدريب أو بمجالات الترفيه المختلفة، كل مجال له قنواته وآلياته المحبذة والتي يلاقي بها رواجاً وتفاعلاً كبيراً.

من هي الشريحة المستهدفة؟

هل تستهدف فئة ذات اهتمامات معينة، أو من ساكني منطقة ما، أو من سن معين.. إلخ، كلها عوامل تؤثر على اختيارك لقنوات التسويق الرقمي المناسبة للترويج لمشروعك، مثال لذلك: إذا كنت تستهدف فئة تهتم بالتصوير والموضة والأزياء فسيكون إنستغرام من القنوات القوية التي ستخطط لاستخدمها بخطة تسويقك، وإذا كنت تستهدف فئة المراهقين فأنصحك أن تضع سناب شات بعين الاعتبار في خطة تسويقيك …وهكذا.

ما هي القنوات والآليات التي يستخدمها منافسيك؟

بدراستك للسوق ستكون على علم بمنافسيك بالمجال وطرق تسويقهم المختلفة والإستراتيجيات التي يتبعونها والنتائج التي حققوها، ما عليك سوى الاستفادة من خطوات السابقين بإتباع أقوي الاّليات والإستراتيجيات والمنافسة على القنوات التي يحقق بها منافسيك أعلى النتائج، فتواجد منافسيك بالعالم الرقمي له دور مؤثر في وضح خطتك الإستراتيجية للتسويق الرقمي.

ما نوع المحتوي الذي سيتم نشره؟

هل تحتاج لنشر مقالات مطولة أم نماذج مصورة أم أفلام قصيرة.. إلخ، فكل نوع من أنواع المحتوي له القنوات والآليات المفضلة له والتي يلاقي عليها رواجاً كبيراً، فإذا كنت ممن يفضل نشر المقالات الطويلة فعليك بتصميم موقع إلكتروني خاص بك لجلب المزيد من الزائرين والقراء إليه لقراءة المحتوي المدون عليه، بعكس المحتوي المصور الذي يسهل التفاعل عليه على منصات التواصل الاجتماعية وأبرزها إنستغرام.

ماهي مرحلة التسويق التي تمر بها؟

رحلة التسويق تمر بعدة مراحل، اختلاف المرحلة التي تمر بها يؤثر بالآليات المتبعة لتحقيق أفضل النتائج بهذه المرحلة، فمرحلة الترويج للعلامة التجارية ونشاطها وأهدفها تختلف عن مرحلة بناء الثقة مع العملاء المحتملين والعمل على بناء علاقة قوية معهم بمساعدتهم وحل مشكلاتهم بما يتوافق مع المجال وأهداف العلامة التجارية، وهذا يختلف عن مرحلة البيع والقدرة على إقناع العميل باتخاذ قرار الشراء من العلامة التجارية المروج لها، كلها مراحل تسويقية تختلف في أهدافها وباختلاف الأهداف تختلف الآليات المتبعة بالتسويق الرقمي والتي تساعد على تحقيق أفضل النتائج بكل مرحلة، هذا موضوع يطول الحديث به وسنسرد له مقالة مفصلة لاحقاً.

ما هو الهدف الذي تسعي لتحقيقه؟

هل تستهدف عدد محدد من الزيارات لموقعك الإلكتروني، أم تستهدف تحقيق عدد زيارات معين لمتجرك على أرض الواقع، أم تستهدف صورة معينة من صور التفاعل الإيجابي من العملاء المحتملين على منصات التواصل الاجتماعية. إلخ، هناك تصور معين لوضع الأهداف بمجال التسويق وإدارة المشروعات لضمان تحققها وواقعيتها أثناء تنفيذ خطة التسويق، وسنسرد مقال خاص بطريقة تحديد الأهداف لتيسير المهمة على رواد الأعمال حديثي العهد بمجال إدارة المشروعات والتسويق، ما عليك الأن إلا أن تعلم إن باختلاف أهدافك التسويقية تختلف الآليات المستخدمة بالتسويق الرقمي.

ماهي الميزانية المقتطعة لخطة التسويق الرقمي؟

حجم ميزانيتك المحددة لخطة التسويق الرقمي عامل مهم جداً في تحديد الآليات المستخدمة لتنفيذ خطتك، فالميزانية المقررة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي تختلف عن الميزانية المقررة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث معاً…وهكذا.

والأن إذا أصبحنا أكثر تخصصاً وسردنا مناقشة مفتوحة عن التسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل: فيس بوك، تويتر، لينكدان.. إلخ، حدثونا عن تصوركم لأفضل منصة يمكن أن تحققوا بها أفضل نتائج بمشروعاتكم المختلفة بعالم ريادة الأعمال وفق النقاط التي تحدثنا عنها بهذا المقال، سنفتح مناقشة مفتوحة بهذا الموضوع بالتعليقات.

اقرأ: 7 أسباب تجعل من التسويق الرقمي بوابة النمو لرواد الأعمال والشركات الناشئة


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

Choose A Format
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
%d مدونون معجبون بهذه: