fbpx

10 صفات يتحلى بها رائد الأعمال الناجح


لا يوجد هناك معادلة واحدة للنجاح، فنحن نأتي من بيئات وأماكن مختلفة، بخبراتٍ متفاوتة، وعقليات مبدعة بطريقتها الخاصة. لذا لا يمكننا إخبارك بالذي يتعين عليك فعله لكي تكون ناجحًا، ولكن يمكننا أن نخبرك بالصفات المشتركة بين الناجحين، نقدم لكم 10 صفات يتحلى بها رائد الأعمال الناجح.

 

  1. قويّ الإرادة
    طريق ريادة الأعمال ليس طريقًا سهلاً، سيتعين عليك أن تكون دائم التطور وإلا ستواجه خطر الاختفاء. هذا النوع من التحدي قد يشكل عائقًا لدى البعض، لذا عليك أن تتحلى بالصبر والعزيمة من البداية حتى تستطيع أن تحقق الأهداف والخطط التي ستضعها.

     

  2. لا يخاف المخاطر
    أخذ المخاطرة يعتبر خطوة أساسية في حياة رائد الأعمال، حيث نراها دومًا في قصص النجاح. فمثلاً، حولت باربرا كركرون، رائدة الأعمال والكاتبة الأمريكية، قرضًا بقيمة 1000 دولار إلى شركة عقارات بلغت قيمتها إلى 5 مليار دولار.
    المخاطرة ليست متعلقة بالمال وحسب كما يظن البعض، فمن الممكن أن تخاطر بفكرة جديدة، أو تخاطر بتكريس وقتك كاملاً لمشروعك، تعددت الطرق والهدف واحد.

     

  3. يثق بنفسه
    رائد الأعمال الناجح هو من يعرف قدراته جيدًا، فعندما يواجه التحديات تبقى ثقته عالية، فيبقى على المستوى المطلوب من الثبات والإنتاجية، فيحول بذلك التحدى لفرصة، يطور بها من نفسه ومن عمله.

  4. دائم التعلم
    كما قلنا، ريادة الأعمال دائم التغيير، دومًا سيُولد منافسٌ جديد، دومًا سيكون هناك من يقول أنه الأجدد والأفضل. سلاحك الأمثل هنا هو العلم، اقرأ في مختلف المجالات، اطّلع على أحدث الأخبار، أقم حلقاتٍ للنقاش والعصف الذهني، افعل كل الممكن حتى تبقى في مكانك.

  5. يقبل الفشل
    يقول ريتشارد برنسون: “الفشل هو بداية كل رائد أعمال. في الحقيقة، الفشل هو أحد أسرار النجاح، حيث تخرج أفضل الأفكار من حطام المشروعات الفاشلة.”
  6. شغوف بعمله
    في مرحلة ما، ربما ستجد نفسك محاط بالعمل الطويل والمرهق الذي لا ينتهي ليلاً ونهارًا، ربما ستمر بفترة طويلة من الفشل وعدم التوفيق، ربما ستجد الأمور أصعب مما تخيلت. حينها سيكون شغفك هو منقذك الوحيد، سيكون ذلك الدافع الذي ينسيك تعبك في آخر اليوم، والسبب الذي يدفعك للإستيقاظ في بداية اليوم الجديد.

  7. يتحلى بالمرونة
    دائما تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فأنت لا تعرف ما يخفيه لك الغد. لذا يجب أن تتحلى بالمرونة، وحيثما تُوضع، سيكون عليك أن تُزهر.
  8. يتحكم في المال جيدًا
    بغض النظر عن الحجم المالي لمشروعك، سواء كان من تمويلك الشخصي أو من ممولين بأرقام كبيرة، إدارة الموارد المالية تظل هي الأهم في مشروعك.
    يجب أن تحدد المصروفات الأساسية، كالإيجار، الفواتير، المرتبات، وغيرها. ثم تقرر كم يمكنك أن تخصص للأمور الأخرى الغير أساسية، ولا تنس أن تخصص مبلغًا لحالات الطوارئ. وإذا كنت ممولاً من الخارج، سيتعين عليك بالطبع مناقشة تلك القرارات مع مُمَوليك.
  9. يمتلك شبكة معارف واسعة
    شبكة المعارف ليست بقدر الكروت الشخصية والمعارف السطحية، بل يجب أن تكون شبكة معارفك تحتوي على أشخاص يمكنهم أن يعودوا عليك بالنفع. وبالطبع، يجب أن تتخلص من الأنانية، وتقيم علاقات ذو منفعة مشتركة، لذا فكر كيف يمكن تقديم المساعدة قبل أن تفكر في طلبها.

  10. يعرف قواعد البيع
    إذا كنت من مقدمي الخدمات أو مقدمي المنتجات، يجب أن تعرف كيف تسوق لمنتجك وكيف تبيعه، كيف تبرز المشكلة للمستخدم، ثم تخبره بأن الحل لديك.

Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

Choose A Format
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
%d مدونون معجبون بهذه: