fbpx
7 نصائح لاختيار أنسب موقع مشروعك

7 نصائح لاختيار أنسب موقع مشروعك


الاستثمار يبدأ من اختيار موقع مشروعك

يأخذنا كتاب Start your own business في رحلة للتعرف على أهم الأشياء اللي سنحتاجها في رحلة ريادة الأعمال ومن أهمها موقع مشروعك ويبين الكتاب أنه قبل البدء في البحث عن مقر لمشروعك الجديد عليك تحديد 3 أشياء رئيسية:

  1. متطلبات يجب أن تتوافر في موقع مشروعك
  2. متطلبات تود توفرها في موقع مشروعك
  3. حدود ميزانيتك لتأجير موقع مشروعك

عملية كهذه قد تأخذ الكثير من الوقت لتحقيق الاختيار المناسب، لكن حجم الأعمال التي تغلق أبوابها بسبب الاختيار السيء للموقع قد يجعلك تعطي هذه الخطوة الكثير من الاهتمام. تذكر دائما أنه بإمكانك تغيير أي شيء في مشروعك بعد بدء التشغيل لكن لا يمكنك تغيير الموقع وقتما تشاء.

إليك 7 نصائح لاختيار أنسب موقع لمشروعك

1- طبيعة المشروع

تشمل طبيعة العمل، المنتج الذي تقدمه، الفئة التي تستهدفها، المساحة التي يحتاجها المشروع ليتم تنفيذه بالشكل الذي يتيح عرض المنتج أو الخدمة المقدمة، وإذا كانت منتجات استهلاكية فإن طبيعة عملية البيع سواء جملة (متاجر الجملة تحتاج مساحات أكبر) أو بالقطعة أيضًا يدخل عاملاً في اختيار أنسب موقع لمشروعك.

2- الديموغرافيا

غالبًا ما تكون هذه المسألة ذات أهمية كبيرة لمتاجر التجزئة مثل الملابس والأغذية وغيرها، يكمن التعقيد الخاص بالديموغرافيا فيما يخص هذه النشاطات في طبيعة المجتمع أو المنطقة التي ترغب في كسب زبائنك منها، فاختيار سعر وجودة المنتج يتوقف على الشريحة الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة التي تود بدء مشروعك فيها، فقلب المدينة ليس كالمناطق النائية.

3- الحركة اليومية على الموقع

لاحظ عند اختيار الموقع -بغض النظر عن كونه في وسط المدينة أو خارجها- أن يكون في منطقة يتردد عليها الناس بكثرة ولديها حركة يومية كبيرة مثل أن تكون بالقرب من منشأة حيوية أو وسيلة مواصلات.

4- سهولة الوصول

ضع في اعتبارك مدى سهولة الوصول إلى مقرك بالنسبة لكل الفئات المحتمل التعامل معها، العملاء، الموظفين والموردين-. تحتاج شركات الشحن الصغيرة إلى الدخول والخروج من مكان تسليم البضائع بسرعة؛ وتحتاج الشركات التي تنقل بشاحنات كبيرة إلى طرق كافية للمرور-.

إذا كنت في شارع مزدحم، ما مدى سهولة دخول السيارات والخروج منها بالإضافة لوجود ساحة انتظار للسيارات أم لا؟ هل المكان والطرق المؤدي إليه يحتوى ممرات خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة؟

5- المنافسة

أثناء دراسة السوق وحجم المنافسة المحتملة يجب الانتباه إلى الأماكن التي يوجد بها مقار كبار المنافسين، فمنافسة شريك موجود بالفعل ولدية شهرة منذ سنوات يجعل مهمة المشاريع الناشئة أكثر صعوبة ويزيد من مخاطر الفشل إلا إذا كنت تقدم خدمة أو منتج لا يقدمه المنافسون الآخرون.

6- التجارب السابقة

ليس من الحصافة الذهاب لافتتاح مطعم جديد في مكان سبق وأن فشلت 5 مطاعم أخري فيه. اسأل عن تاريخ المنطقة وهل ساعد الموقع والمرافق المحيطة المشروعات السابقة على النجاح أم كانت عاملاً سلبيًا أدى إلي فشل تجار سابقة.

7- المرافق وحجم التكلفة

تشغل تكلفة الاستئجار جزءًا كبيراً من مصروفات المشروع؛ لذا ضع باعتبارك ليس فقط الميزانية المتاحة وقت البدء ولكن كيف يمكنك توفير الإيجار بدون دَين واضعاً بالاعتبار عدم تغطية المشروع تكلفته فى البداية.

بالإضافة إلى ذلك تكلفة التأمين ونظام الحراسة والفواتير والمرافق لذا التريث فى البداية يسهل مهمة صاحب المشروع ويجعله أكثر تفرغا لتطويره بدلاً من الدخول في مشكلات كان بالإمكان تجنبها فى البداية.


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

%d مدونون معجبون بهذه: