fbpx

ما هي “المطابخ السحابية أو المعتمة” Dark Kitchens الصاعدة بقوة بين الشركات الناشئة في توصيل الطعام؟


نموذج “المطابخ السحابية أو المعتمة” Dark Kitchens أصبح أحد الاتجاهات الصاعدة بقوة في عالم الشركات الناشئة المتخصصة في توصيل الطعام للمنازل، من خلال تطبيقات مثل أوبر إيتس Uber Eats وديليفرو Deliveroo.

“المطابخ المعتمة أو السحابية” هي المطاعم التي تخدم عملاء التوصيل فقط، وتقدم طعامها فقط من خلال توصيل الطلبات الخارجية عبر التطبيقات، بدون الحاجة لفتح أبوابها للجمهور لتناول الطعام داخل المطعم.

الأفراد الوحيدون الذين يدخلون ويخرجون من أبواب تلك المطابخ هم العاملين فيها وناقلي خدمة التوصيل “الطيارين”، حسب تقرير لفاينانشال تايمز.

ويمكن لمجموعة من المطاعم المختلفة أن تقدم وجباتها من خلال مطبخ مشترك واحد.

يركز نموذج عملها علي مزيج من إعداد الطعام عالي الجودة والاستغلال الأمثل للعقارات والتطبيقات وخفض النفقات العامة وزيادة الانتاج.

كيف تعمل المطابخ المعتمة؟

شركة كارما كيتشن Karma Kitchen تصف نفسها بأنها “WeWork للمطابخ”، حيث تقوم بإنشاء وتأجير مساحة مطبخ لشركات مختلفة في أوقات مختلفة من اليوم، بتكلفة ايجار قد تصل إلي 1500 جنيه استرليني شهرياً.

وهناك نموذج الشراكة مع شركة ناشئة لخدمات المطابخ مثل كيتوبي ومقرها دبي وتعمل في لندن والشرق الأوسط في إعداد الأطعمة.

وتعتزم Kitchen United وهي شركة ناشئة تدعمها Google، فتح أكثر من عشرة مطابخ لخدمات التوصيل في الولايات المتحدة هذا العام. والتي تقدم خدماتها للجمهور من خلال رسوم العضوية الشهرية التي تشمل نفقات العقار والخدمات الخلفية مثل غسل الصحون وتكلفة التطبيق ونظامها التكنولوجي للتسليم، هذا النموذج قام بتخفيض نفقات وعدد العمالة بنسبة 80%.

شركات أخرى مثل تيستر، تقوم بتحديد مناطق الطلب العالي علي الطعام وتستخدم خوارزميات للتنبؤ بحجم المبيعات، ثم تستأجر مطبخا من أماكن مثل كارما كيتشن لإعداد وتوصيل الطعام في أسرع وقت.

أما شركة ديليفرو، فقد بدأت الاتجاه في إعداد الطعام في أماكن غير تقليدية، حيث تقوم بتحويل الحاويات غير المستخدمة إلى مطابخ وتضعها في أماكن مهجورة لا تحتاج فيها لدفع إيجار، وبذلك توفر في المساحة والعمالة والتكاليف العامة.

إمكانات السوق ضخمة، وهناك مستثمرون مثل “سوفت بنك” التي استحوذت على حصة من شركة بارك جوكي، وهي شركة ناشئة مقرها ميامي بولاية فلوريدا، والتي بدأت تجربة إنشاء المطابخ في مرائب السيارات منذ عام 2016، وتصل قيمتها حاليا إلى أكثر من مليار دولار، بحسب انتربرايز.

يقول آري أوجالفو ، الرئيس التنفيذي لـ ParkJockey: “أرى مرآب السيارات كمستودعات للاقتصاد الجديد”.

هل هذا النموذج مناسب للسوق العربية والمصرية

هناك فرصة لهذا النوع من المطاعم في السوق العربية، حيث تنتشر خدمة توصيل الطعام للمنازل في مصر والدول العربية، خصوصا بعد اطلاق تطبيق “كاريدج” لخدماته رسميا في مصر، وتوسع تطبيقات مثل Otlob وأوبر إيتس، وانتشار تطبيقات مثل المنيوز وأكلني وجلوفو.

علي سبيل المثال، هناك منصة The MealKit والتي تقدم للعملاء تجربة الطهي الكاملة دون إضاعة الوقت في التسوق بحثًا عن المكونات أو في إعداد وجبات الطعام. يحول MealKit المطابخ المنزلية إلى المطعم المفضل الجديد للعملاء، دون الحاجة إلى مهارات الطبخ، حيث يحافظ على الجودة العالية والأسعار العادلة.

يقوم العميل باختيار التي يريدها عبر المنصة والحصول عليها في أي وقت يريده مجزأة وجاهزة وطازجة ومغسولة للتحضير السريع داخل منزله في أقل من 30 دقيقة.

توفر المنصة علي العميل الوقت والجهد الذي يبذله لشراء مكونات الوجة المطلوبة من الخارج ثم غسلها وتقطيعها، وبأسعار مناسبة وموفرة.

أسس المنصة عبد الرحمن مهدي وأحمد فؤاد، وحصلت عل تمويل أولي من Flat6Labs.

كما تتوسع منصات متخصصة في توصيل الطعام المنزلي “البيتي” مثل Mumm، والنمو الذي تحققه شركة كيوبيكس التي تقوم بتصميم وتنفيذ المطاعم المتنقلة من حاويات الشحن في الساحل الشمالي في موسم الصيف.


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

%d مدونون معجبون بهذه: