fbpx
4 طرق لتجنب تأثير ضغط العمل على حياتنا الشخصية

4 طرق لتجنب تأثير ضغط العمل على حياتنا الشخصية


4 طرق لتجنب تأثير ضغط العمل على حياتنا الشخصية

 

جان فيراز هو مدير تنفيذي لشركة تقدر قيمتها بمليار دولار، كان قد شغل العديد من الأدوار في السنوات التسع الماضية؛ سعياً منه وراء الحصول على منصبه الحالي.

لكنه لم يجد السعادة في حصوله على منصبه الجديد حيث تضاعفت المسؤوليات بشكل مفاجىء بين إدارة فريق المدراء التنفيذيين الذي كان يتشكل من أقرانه وزملائه من نفس العمر مما يزيد صعوبة الأمر، والتوفيق بين رؤيته ورؤية مجلس الإدارة بالإضافة للمنافسة الكبيرة التي تخضع لها الشركة فى مجال عملها.

علاوة على ذلك لم يكن فرايز ناجحاً بشكل كبير في إدارة العائلة حيث لاحظ أن الوقت الذي يقضيه مع أسرته يكون فيه مشتت الانتباه ومتاحاً بشكل دائم للمكالمات الليلية الخاصة بأمور الشركة. كانت ضغوط عمل فيراز تتسرب إلى حياته المنزلية وتُبعده عن أحد أهم أسباب الإنسان لتخفيف إجهاده – عائلته.

الإجهاد هو جزء من معظم الوظائف، ليس بالضرورة أن تكون مديراً تنفيذياً حتى تشعر بهذا الضغط النفسي. فيما يلي نستعرض 4طرق للتعامل مع تأثير هذه الضغوطات على حياتنا العائلية:

 

1- المصارحة

يقول فيزار أنه من الأفضل أن تخبر عائلتك والأشخاص المحيطين بك بطبيعة ما تتعرض له ومسؤلياتك؛ كي لا يظن الأشخاص المقربين منك أنك غير مهتم بالتواصل معهم مما قد يزيد الضغط النفسي الواقع عليك.

 

2- لا تذهب للمنزل مباشرة

قد تجد في منزلك بعض الأمور التي تحتاج منك التركيز وألا تكون في حالة نفسية مضطربة، لذا لا تنتقل من العمل إلى المنزل مباشرة .. خذ قسطاً من الراحة في مكان هادئ وأغلق هاتفك كي تستعيد بعض من توازنك ونشاطك، كالوقوف عند حديقة أو أمام البحر أو المشي لبضعة دقائق أو حتى إلتقاء بعض الأصدقاء.

 

3- الأصدقاء

أهم ما قد يجعلك تتجاوز مراحل الضغوط في حياتك هو دائرة أصدقائك. ابحث عن صديق -يفضل ألا يكون من منزلك أي ليس زوجتك مثلًا- تستطيع مقابلته بصفة دورية ويشاركك أفكارك ومشكلاتك دون أن تكون محرجاً من الحديث معه وتستطيع الاستعانة به لأخذ المشورة.

 

4- راقب حجم إنجازك

في مقال نشرته مجلة Strike أظهر فيه باحثون أمريكيون أن شعورك بالامتنان للتقدم والإنجاز الذي تحرزه في العمل يقلل من حدة التوتر الذي تكون عليه أثناء وبعد فترة الدوام، لذلك الجلوس في مكتبك لساعة أو أقل بعد انتهاء الدوام وإحصاء ما تم إنجازه خلال اليوم أو خلال الأسبوع قد يكون له تأثير إيجابي كبير على زيادة تحملك لأعباء العمل وتجنب الضجر السريع الذي يؤثر على حياتك المهنية والعائلية.

 

 

المصدر: Entrepreneur


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

%d مدونون معجبون بهذه: