fbpx
3 طرق فعالة لتقييم التقدم الذي يحققه مشروعك

3 طرق فعالة لتقييم التقدم الذي يحققه مشروعك


3 طرق فعالة لتقييم التقدم الذي يحققه مشروعك

 

تُرى ما الذي يجعل المراجعة الدورية للنمو الذي يحققه مشروعك أمراً في غاية الأهمية؟ حسنا دعونا نوضح الصورة، أى عمل تجاري يتحرك بصفة مستمرة نحو مجموعة من الأهداف تمثل رؤية القائمين عليه، وللوصول إلى هذه الأهداف نحتاج أن نتأكد من أن الفريق يسير في الإتجاه الصحيح ويحرز تقدماً نحو تحقيق الأهداف السنوية وعلى مستوى وضع الشركة في السوق، ولكن كيف يمكننا قياس ما إذا ما كانا المشروع والفريق الذي يعمل عليه يحرزان التقدم المرجو؟

هذه العملية تتيح للمدراء ورواد الأعمال تصحيح الأخطاء بشكل مبكر وبصفة دورية، وتسهم بشكل كبير في تقليل الخسائر المحتملة لأية استثمار في حال كانت النتائج سلبية، لكنه أيضاً مؤشر مطمئن و محفز لفريق العمل في حال كانت النتائج إيجابية أي أن الفائدة مضمونة.

 

1- متابعة مؤشر الأداء KPI

مؤشر الأداء هو المؤشر الذي يحتوي المقاييس الضرورية التي تسمح بتقييم دوري سريع لمسار العمليات الإدارية داخل الشركة، حيث أن هذه القياسات مستقاة من الأهداف الموضوعة لفريق العمل داخل الشركة ويتم ترجمة هذه القياسات إلى حزم من المهام والإجراءات يتم تكليف أقسام الشركة المختلفة بإنجازها؛ مما يسهل التعرف على مدى فاعلية هذه الاستراتيجية في الوصول إلى أهداف الشركة، ومدى قدرة وإسهام أعضاء كل فريق داخل الشركة في تحقيق هذه الأهداف.

لكل نوع من الأنشطة التجارية حزمة من القياسات والمهام التي توكل لفريق العمل وتسهل تقييمه، لذا من المهم دراسة هذه القياسات التي ستحدد تقييم مدى التقدم الذي يحرزه الموظفون؛ لتسهيل مهمة الإدارة فيما بعد في تقييم الفريق وتحديد مواضع الضعف والقوة.

 

2- نظم تتبع إدارة المشاريع

حسب مستشارين مؤسسة Project Central، فإن برامج إدارة المشاريع تلعب دوراً محورياً في إدارة وتنظيم العمل في الشركات الكبيرة والصغيرة .. ويقولون: ” إذا كان لدى كل عضو في فريق العمل وضوح بشأن دوره والمهام التي يجب عليه إنجازها في وقت محدد، والملاحظات الإيجابية والسلبية على أدائه، فهذا يسهل من إنجاز تقدم نحو أهداف الشركة بسهولة أكبر، ومع هذا الشعور بالإنجاز يزداد الدافع لدى الفريق لمواصلة وإكمال المشروعات”.

اقرأ المزيد عن نظم تتبع إدارة المشاريع واعرف أهمها من هنا

 

 

3- قياس حالة الرضا

يمكن الاستفادة من هذه الاستراتيجية بعدة صور، يوضح رجل الأعمال أندرو جريفيث إحداها ويقول، “يمكنك جمع شهادات الناس وتجاربهم عن خدمات الشركة ومدى رضا العملاء عن تجربتهم مع موظفي الشركة عن طريق أخذ رأى العملاء بشكل مباشر أو من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ومقارنة ردود أفعال العملاء وخطاباتهم بمرور الوقت مما يعطي انطباعًا عن مؤشر التقدم الذي تحققه الشركة إذا ما كان إيجابياً أو سلبياً”

لابد أن تعرف كيف يراك الناس لتتمكن من تحديد مكانة وسمعة شركتك في السوق؛ لتحدد ما هي نقاط قوتك في أعين الناس وماذا ينقصك للوصول إلى أهدافك.

 

المصدر: Under30CEO


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

%d مدونون معجبون بهذه: