fbpx

جنرال ماجيك.. كيف استطاعت شركة ناشئة “فاشلة” تغيير العالم وابتكار الهاتف المحمول الذكي؟


من الممكن أن يصبح فشل الشركات الناشئة بسبب سوء التوقيت ولأنها ظهرت قبل أوانها، انتصارا لاحقا لها بعد سنوات طويلة، ويستطيع موظفيها بعد تسريحهم تشكيل العالم الذي نعيشه اليوم.

لقد ولدت الأفكار التي تهيمن على صناعة التكنولوجيا وحياتنا اليومية في شركة ناشئة في وادي السيليكون في أوائل التسعينات كانت تدعى “General Magic جنرال ماجيك”، والتي انبثقت من Apple عام 1990 لإنشاء “الشيء الكبير المقبل next big thing” وهو الهاتف المحمول الذكي.

قامت شركة General Magic ببيع أول جهاز اتصال شخصي محمول (أو “الهاتف الذكي” كما نعرفه اليوم) عام 1994، كما عمل المهندسين في جنرال ماجيك على مفاهيم شكلت عالمنا مثل التجارة الإلكترونية، والشاشات التي تعمل باللمس، والرموز المتحركة، وعلى الأخص الهاتف الذكي.

ويقدم الفيلم الوثائقي General Magic قصة أحد أهم شركات وادي السيليكون تأثيرًا التي لم يسمع بها أحد من قبل.

ضمت الشركة أعضاء في فريق عمل الماكنتوش، إلى جانب مؤسسي ومبتكري آيبود iPod وآيفون iPhone وأندرويد Android وإيباي eBay، هذه قصة أحد أكثر الفرق التقنية موهبةً في التاريخ، والتي بعد فشل كبير، واصلت تغيير حياة المليارات.

لكن الشركة فشلت وتراجعت في نهاية المطاف بسبب غطرسة الإدارة وقلة المبيعات ولم تتمكن من التوفيق بين مجموعة معقدة من الشراكات، وتجاهل رؤساؤها أشياء في هذا الوقت مثل ظهور الإنترنت المجاني.

وبينما كان كان لدى أحد المطورين مشروع جانبي صغير سيصبح موقع إيباي eBay فيما بعد، تلقي السخرية عندما عرض الفكرة لزملائه.


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

%d مدونون معجبون بهذه: