fbpx

نجاح اكتتاب “كلاود فلير” في البورصة.. قصة المشروع الذي أسسه زملاء الدراسة في الكلية


حمل هذا الأسبوع أخبار جيدة للشركات الناشئة المتخصصة في أمن الانترنت، حيث أصبحت شركة “كلاود فلير Cloudflare” للخدمات السحابية، شركة عامة مدرجة في بورصة نيويورك للأوراق المالية، بعد نجاح إدراج أسهمها للاكتتاب.

تقدم الشركة خدمات التشفير والأمن لأكثر من 20 مليون موقع إنترنت في 194 مدينة في 90 دولة حول العالم، ونجحت في بيع 35 مليون سهم، تمكنت فيها من جمع 525 مليون دولار.

حماس المستثمرين لاكتتاب كلاود فلير يغذيه اتجاهان: الأول هو شهية السوق للخدمات السحابية. والثاني هو الطلب المتزايد على حلول الأمن السيبراني.

وارتفع سهم “كلاود فلير” بنسبة 21.7% خلال أولي جلسات للتداول عليه من سعره الأولي 15 دولارا إلي 18 دولار.

في الواقع ، أشارت الشركة مبدئيًا إلى أن سعر سهمها سوف يتراوح بين 10 دولارات و 12 دولارًا ، مما يشير إلى أن شركات إدارة الاكتتاب الخاص بها بقيادة جولدمان ساكس، قد حددت بدقة الطلب إلى حد ما.

في إطار آخر أعلنت شركة موزيلا Mozilla بالتعاون مع كلاود فلير عن تشغيل الإصدار التجريبي من خدمة شبكتها الافتراضية (Firefox Private Network VPN)، والذي يتوفر حاليا بشكل تجريبي لمستخدمي فايرفوكس على أجهزة سطح المكتب في الولايات المتحدة.

قصة تأسيس كلاود فلير

عام 2004، حاول الشريكان المؤسسان ماثيو برينس ولي هولواي في الإجابة عن سؤال “من أين يأتي البريد الإلكتروني العشوائي spam؟” قام الاثنان ببناء نظام يسمح لأي شخص لديه موقع ويب بتتبع مرسلي البريد العشوائي لعناوين البريد الإلكتروني، ثم تطور المشروع إلي إيقافهم.

عام 2009، كان ماثيو قد حصل على إجازة تفرغ من عمله بدوام كامل للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية هارفارد لإدارة الأعمال. وهناك التقى ميشيل زاتلين، التي تشغل الآن منصب الرئيس التنفيذي للعمليات في كلودفلير.

أدركت ميشيل على الفور فرصة إنشاء خدمة من شأنها أن تنقل الشركة إلى المستوى التالي: ليس فقط تتبع تهديدات الإنترنت، ولكن إيقافها أيضًا. بدأ زملاء الدراسة في العمل على خطة عمل.

عمل ماثيو وميشيل مع أعضاء هيئة التدريس في الكلية لتحسين خطة العمل وفي غضون ذلك، نجحوا في تصميم أول نموذج عمل أولي، وفي أبريل 2009، فازت Cloudflare بمسابقة خطط الأعمال بكلية هارفارد لإدارة الأعمال.

نجحت الشركة منذ 2009 في جمع جولات تمويل واستثمار بقيمة 332 مليون دولار، واستحوذت علي 4 شركات، قبل إدراج أسهمها في البورصة.


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

%d مدونون معجبون بهذه: