fbpx

فعالية الفكرة: كيف تكتشف الأفكار التي تصنع مشروعات ناجحة؟


يوماً بعد يوم تتزايد التحديات التي يواجهها أصحاب الأفكار الناشئة، ليس فقط لإيجاد تمويل كي تتحول الفكرة إلى مشروع، لكن العائق الأهم يكمن في كيفية الدخول إلى الصناعات التي تدر هامشاً ربحياً كبيراً لكنها تعاني من التشبع.

لذلك وبحسب خبراء الاقتصاد في جامعة ألاباما فإن الدخول إلى سوق كبير من الأسواق التي تتسع لحمل خيارات غير محدودة من موفري الخدمات -سوق الصناعات الغذائية على سبيل المثال- أو إضافة قيمة غير متوفرة لدى المنافسين إما من ناحية تسويقية أو من حيث جودة أو سعر المنتج هي المحاور الأبرز التي يحب التركيز عليها لتجنب مخاطر فشل المشروعات الناشئة.

عندما قرر مايكل دوبين الدخول إلى سوق شفرات الحلاقة عن طريق Dollar Shave Club كانت قد سيطرت razor على حصة كبيرة من السوق قبلها بعدة سنوات، لذا لم يعمد دوبين إلى الدخول إلى السوق بصناعة ثورة فى عالم الشفرات أو مناطحة razor بصناعة جودة منافسة، لكنه اعتمد في المقام الأول على حملات فيديو تسويقية تعد هي الأشهر فى تاريخ شركات صناعة الشفرات.

الأمر لا يتعلق بالمنتج وحسب بل بالطريقة التي يقدم بها، والأمر لا يتعلق بتشبع السوق لكن بالطريقة التي تعتمد عليها للدخول إلى السوق إما بإيجاد فكرة فعالة توفر احتياجًا مُلحًا للسوق أو بالاعتماد على فكرة أثبتت فعاليتها بالفعل في السوق وإيجاد طريقة جديدة لطرحها.

إليكم بعض الطرق التى يجب على رواد الأعمال تطبيقها للخروج بأفكار فعالة تناسب احتياجات السوق:

  1. منصات التواصل الاجتماعي
    منصات التواصل ليست فقط مجرد تسلية أو قضاء وقت ممتع، لكنها أيضاً تعتبر مساحة مفتوحة يعبر فيها الناس عن تفضيلاتهم واحتياجاتهم وما ينقصهم لذا فرواد الأعمال يتعاملون مع هذه المنصات ككنز للأفكار التي تقابل احتياجات المستهلكين عن طريق البحث عن مجموعات، هاشتاجات أو كلمات بحثية تخص مجال اهتمامتهم ليتمكنوا من الوصول لجمهورهم المحتمل استهدافه عند بدء المشروع.مايكل كايل مؤسس شركة  Boat Planet لليخوت قام بإنشاء مجموعة على الفيسبوك لأصحاب اليخوت في بحيرة أوزاركس ولاحظ شكوى أصحاب اليخوت المتكررة من عدم القدرة على التواصل مع عمال بحريين لتنظيف وصيانة اليخوت.

    لذا قام كايل بالعمل على تطبيق يربط بين البحارين والعمال المحترفين وبين أصحاب اليخوت.

  2. أمعن النظر في مشكلاتك ومشكلات من حولك
    حياة الناس مليئة بالاحتياجات والمشكلات، لذلك يجب على رواد الأعمال الذين يبحثون عن فكرة لمشروعاتهم قضاء بعض الوقت في التفكير في المشكلات التى يواجهونها بشكل يومي وتفتقر إلى حلول سريعة أو في جودة الحلول المتاحة. اكتب قائمة بكل ذلك، واطلب من أصدقائك المساهمة في ذلك أيضًا.
  3. فكر بالمستقبل
    مشروعك لن يبدأ اليوم لذا وفي مرحلة العمل على الأفكار الأولية فإن التفكير بالمستقبل وما قد يواجه الناس من مشكلات في الغد هو ما يجعل مشروعك مناسبًا لاحتياجات الناس وقت إطلاقه لكنه يحتاج إلى الكثير من الدراسة المتعمقة والتنبؤ بتطور احتياج السوق.
    إيلون ماسك وهو أحد أشهر رواد الأعمال كان أول من اعتمد هذا النهج فى التفكير PayPal و SpaceX و Tesla وغيرها من المشاريع المذهلة التي كانت نتاجاً مباشراً لهذه الطريقة.


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

Choose A Format
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
%d مدونون معجبون بهذه: