fbpx

فشل المشروعات الناشئة…5 أسباب يجب عليك معرفتها قبل البدء في مشروعك


عام 2014 ظهر رائد الأعمال جيسى كرامر رفقة جون ستيوارت فى برنامجه الكوميدى الشهير The Daily Show بعد أشهر فقط من افتتاح شركته بروكلين تاكو (وهي شركة لصناعة الطعام المكسيكى) لما نالته منتجات الشركة من استحسان كبير مما قد يوحي للوهلة الأولى أن بروكلين تاكو كانت تسير على طريقها الصحيح.

لكن وفى فبراير 2015 أغلقت بروكلين تاكو أبوابها سريعًا وسط تخبط كبير من كرامر بشأن ما يحدث لمشروعه، لكن بالنظر إلى الوراء استطاع كرامر أن يستجمع قواه ويستوعب الدروس التي تعلمها من تجربة بناء مشروع للأغذية في 5 سنوات وفشله فى بضعة أشهر.

وفى مقاله لمجلة Entrepreneur يقول كرامر أن بروكلين تاكو كان لديها المقومات التي تجعلها تحقق مؤشر نمو مذهل لكنها وقعت في 5 أخطاء عند تأسيسها .. 

 

  1. ابتلع كبريائك
    احتفاظك بأسهم شركتك كاملة في حياذتك الخاصة قد لا يكون أفضل اختيار لضمان بقاء الشركة، يقول كرامر أنه وبعد إغلاق مشروعه فإنه كان يفضل امتلاك 10% من أسهم شركة ناجحة على امتلاك 50% من أسهم شركة قد تفشل بسبب رفض ملاك الفكرة التخلي عن الأسهم واستقطاب مستثمرين.
  2. البدء بميزانية ضئيلة أحياناً قد لا يكون خياراً جيد
    بدأ كرامر بروكلين تاكو مشروعه بميزانية قدرها 30 ألف دولار شاملة المعدات والتجهيزات و تكلفة الاستئجار، مساحة صغيرة وميزانية محدودة يبدوان أمران مثاليان للبدء لكن سرعان ما استوعب الدرس بأن مساحة محدودة كتلك لا تناسب كل المشروعات حيث أنها لن تسمح بزيادة الطاقة الإنتاجية، ومحدودية الميزانية لن تمكنه من التوسع وبالتالي حُكم على المشروع بالفشل منذ البداية.

  3. موقع المشروع أحد أكبر مسببات الفشل
    يقول كرامر “في البداية، بدت مدينة نيويورك المكان المثالي لبدء مشروع لصناعة نوع جديد من الطعام. لقد أتاحت عددًا كبيرًا من الناس من ذوي الأذواق المختلفة، ومع ذلك، فإن الإيجارات في مدينة نيويورك متقلبة إلى درجة يصعب معها وضع خطة عمل وفي ذات الوقت المحافظة على وتيرة متصاعدة لنمو الشركة. يمكنك تخيل مدى صعوبة ذلك بمجرد معرفتك أن ستاربكس شعرت بذلك عند دخولها السوق فى نيويورك.

    عجز الميزانية وضخامة التكلفة مهدا لمشكلة أكبر حيث أصبح التوظيف في مدينة نيويورك صراعاً بالنسبة للشركة. كيف يمكن أن أتوقع من عملي أن يجتذب ويحتفظ بالموظفين القيمين عندما لا أستطيع دفع أجورهم بما يكفي لتلبية احتياجاتهم المعيشية الأساسية؟

    من الصعب قبول ذلك، لكن تكلفة تشغيل مشروع تجاري في منطقة حضرية كبرى قد تكون باهظة للغاية بحيث يمكنك كسب المزيد من الأموال في مدينة صغيرة.”

     

  4. دراسة احتياج السوق يزيد النمو ويحافظ على رأس مالك
    ارتكز كرامر في مشروعه على تقديم طعام جديد في سوق نيويورك، ولم تكن المشروبات الكحولية ضمن خطط المشروع ولم يهتم بالحصول على رخصة لتقديمها مع الطعام.

    لكنه سرعان ما اكتشف أن المنافسين يقدمون الكحوليات ليس فقط لأن الزبائن اعتادت تناولها إلى جانب الطعام وهو الهدف الأساسى من أي مشروع -سد احتياج العميل- لكن لأن الكحوليات ذات فترة صلاحية كبيرة وهوامش ربح مرتفعة لذلك في حالة أن الطعام الذي يقدمه لم يلقى القبول لدى المستهلكين، فيمكنه المحافظة على رأس ماله من خلال تلك المشروبات وهو ما لم يفعله كرامر.

  5. لا تبدأ عملك مع شخص شديد القرب منك
    يحكي كرامر أن صديقته كانت أيضًا شريكه المؤسس للمشروع، ونتيجة ارتباطهم والمكوث رفقة بعضهم البعض لساعات طويلة بدأت الخلافات في الازدياد؛ مما أدى في النهاية إلى إنهاء الشراكة مع عدم قدرة كلا منهما على الإدارة المنفردة وعدم وجود مستثمرين للشراء .. كانت هذه بداية نهاية بروكلين تاكو.

     

    وأنت .. ما الأخطاء التي تعتقد أنك ارتكبتها عند بداية فكرة مشروعك وكان يمكن تفاديها؟ شاركنا


Like it? Share with your friends!

One Comment

ما رأيك؟ قم بالتعليق

Choose A Format
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
%d مدونون معجبون بهذه: