fbpx

ما هي “الليبرا” عملة الفيسبوك وكنز الاستثمارات الناشئة القادم؟


كل ما تحتاج معرفته عن “الليبرا” عملة الفيسبوك وكنز الاستثمارات الناشئة القادم

 

في الثامن عشر من يونيو الماضي، عقد ديفيد ماركوس المدير التنفيذي ومدير وحدة الماسنجر في فيسبوك مؤتمراً إعلامياً في مبنى سان فرانسيسكو منت الذي كان يضم ثلثي احتياطي الذهب الأمريكي وساهم في فرض سطوة الدولار حتى يومنا هذا في دلالة رمزية على أهمية ما سيعلن عنه لاحقاً.

حيث كشف ماركوس أن فيسبوك قررت إطلاق عملة رقمية جديدة في النصف الأول من العام المقبل 2020، من شأنها تغيير شكل حركة الأموال حول العالم، هذه العملة سيطلق عليها اسم “الليبرا”.

 

ماذا تعني كلمة ليبرا؟

الليبرا هي وحدة لقياس الأموال كانت تستخدم في عهد الإمبراطورية الرومانية والتي اتخذت من القوة والاستدامة المُطلقة شعاراً لها في دلالة أخرى من الفيسبوك على أن هذه العملة الجديدة لن تشبه مثيلاتها من العملات الرقمية.

 

كيف ستعمل الليبرا؟

ستعتمد الليبرا على تكنولوجيا البلوك تشين كبقية العملات الرقمية لكنها تختلف في عدة نقاط مهمة تشكل أهم ما سيشكل نجاح واستقرار هذه العملة:

  1. هذه العملة يمكن تداولها واستبدالها بأي عملة أخرى من سلة العملات العالمية، لكنها وعكس العملات الرقمية سيكون الاحتياطي الخاص بها متاحاً للتداول بنسبة 100%، أي أننا لن نحتاج لما يسمى بالتعدين الخاص بالعملات الرقمية والذي كان يمثل أهم عيوبها نظراً لضعف المعروض والمتاح منها.
  2. يمكن لأي شخص سواء كان من مستخدمي فيسبوك أو لا التعامل بهذه العملة من خلال إنشاء الشركة لتطبيق مدمج في الماسنجر خاص بالليبرا، وأيضاً إنشاء تطبيق منفصل في حال عدم رغبة المستخدم في الدخول من خلال فيسبوك.
  3. التطبيق الذي ستظهر من خلاله العملة سيحمل اسم “كاليبرا” وهي ايضاً شركة تابعة لفيسبوك لكن بإدارة تضم مجموعة من المؤسسات والشركات المراقبة التي ستشكل ما يعرف بـ Libra Association، وهي جمعية تضم حالياً 28 مؤسسة مستثمرة وتتخذ من سويسرا مقراً لها.
  4. هذا التطبيق يعمل من خلال إنشاء محفظة خاصة بالمستخدم يمكنه من خلالها تخزين رصيده من العملة الجديدة أو تداولها واستبدالها ببقية العملات العالمية، وايضاً إجراء عمليات شراء أو أي عمليات تجارية من خلال هذه المحفظة.
  5. حرصت فيسبوك على إنشاء التطبيق مدرج مع الماسنجر وأيضاً إنشاء نسخة منفصلة لتفادي المخاوف الأمنية التي قد تراود المستخدمين خاصة بعد حوادث تسريب بيانات المستخدمين الأخيرة التي أساءت لسمعة فيسبوك مؤخراً.
  6. هذه العملة سعرها سيبقى مستقراً ومقارباً لسعر تداول الدولار، وهو ما سيمنحها ميزة إضافية عن باقي العملات الرقمية حيث أن البيتكوين على سبيل المثال يشهد ارتفاعات وانخفاضات حادة وسريعة في فترات زمنية قصيرة، حيث انخفض سعر البيتكوين إلى 3 آلاف دولار مطلع 2019 ثم ارتفع في يونيو إلى 11 ألف وعاود انخفاضه في يوليو مما عزز مخاوف العملاء من أن مثل هذه العملات قد تمثل استثماراً غير أمن.

 

ما هي Libra Association؟

28 مؤسسة وشركة تمتلك كل واحدة صوت واحد، تهدف هذه الشركات للاستثمار ودعم وتقوية العملة من خلال استثمار كل مؤسسة 10 مليار دولار، وأيضًا لضمان اللامركزية وعدم سيطرة مؤسسة بعينها على كل هذه الأموال وعلى بيانات المستخدمين مما سيمثل حافزاً أكبر للمستثمرين للتعامل من خلال هذه العملة.

هذه المؤسسات تضم باي بال وفيزا وأوبر ليفت وكاليبرا وإليوت وسبوتيفي وفودافون وغيرهم بهدف إيصال هذه الجمعية لتضم 100 شركة بحلول العام القادم بحجم استثمار قد يصل إلى تريليون دولار في نهاية 2020.

 

 

لكن ما هو الهدف الذي تسعى إليه الفيسبوك للتفكير في إنشاء هذه العملة ؟

في مايو الماضي قال مارك زوكربرج مؤسس الشركة أن هدفه هو خلق سوق يسيطر على الأشخاص الذين لا يملكون حسابات بنكية، وأنه يريد أنه ينشئ من خلال هذه العملة بنكاً مركزياً فقط من خلال حمل الناس لهواتف ذكية واستخدامهم لخدمة الإنترنت.

أيضاً تسعى الشركة لإدماج خدمات إقراض وخلق استثمارات صغيرة بفوائد أقل من فوائد البنوك أو الشركات الأخرى المانحة، أي تحويل “الكاليبرا” -تطبيق تداول الليبرا- إلى مؤسسة اقتصادية متكاملة.

 

ما هو الضمان الذي سيمنح للمستثمرين في حال قرصنة الخدمة؟

الجمعية المختصة بإدارة العملة الجديدة ستتكفل بإرجاع أموال المستخدمين في حال قرصنة المحافظ الخاصة بهم.

 

 

كيف يمكن أن نستخدم التطبيق؟

من خلال إرفاق صورة وثيقة إثبات هوية حكومية عند الدخول للتطبيق، وتغيير مبلغ من المال إلى الليبرا أياً كانت العملة التي تدخر بها أموالك من خلال مركز معتمد أو بنوك سيتم تحديدها، أو إرسال الأموال من كروت الدفع الإلكترونية مثل الفيزا والماستر كارد على التطبيق.

 

لماذا تمثل الليبرا كنزاً للاستثمارات الناشئة؟

النظام مفتوح المصدر، أي سيسمح بإنشاء عشرات التطبيقات والمحافظ الإلكترونية التي ستتمكن من إجراء عمليات تداول مع الكاليبرا، وأيضاً ستمكن شركات البرمجيات من إنشاء محافظ لعشرات الشركات التي تعمل في مجالات أخرى.

بالإضافة إلى ذلك وكما ذكرنا، ستمنح محافظ الليبرا قروضًا استثمارية بفوائد أقل وتسهيلات أكبر من البنوك التقليدية.

 

كيف سيتحدد سعر الليبرا وما الذي يضمن استقرار السعر؟

عن طريق سلة العملات وسيكون قريباً من سعر تداول الدولار.

الشركات التي تمثل جمعية إدارة هذه العملة ستقوم بدعمها بأصول حقيقية مثل الودائع المصرفية والأوراق المالية الحكومية وذلك عن طريق تغيير ودائع المستخدمين والشركات المستثمرة إلى الليبرا واستثمار بقية العملات في صورة ودائع تستخدم فوائدها في دعم الليبرا.


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

%d مدونون معجبون بهذه: