fbpx

كيف تتمكن من إنجاح مشروعك من خلال منصات التواصل الاجتماعي ؟


التسويق الرقمي، البديل الأقل كلفة لتحقيق النمو السريع للشركات الناشئة، لكن كيف تتمكن من إنجاح مشروعك من خلال منصات التواصل الاجتماعي؟

تزداد أعداد الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل متسارع مع تقدم المزيد والمزيد من الموهوبين والمبدعين لمجال ريادة الأعمال. وقد أدى ذلك إلى وجود سوق تنافسي بشكل كبير يمثل تحديًا لتلك الشركات للبقاء وتفادي السقطات والتعثر.

إحدى الطرق الفعالة لنمو الشركات الناشئة هي تكتيك النمو السريع أو “Growth Hacking “وهي أساليب ذكية تُستخدم في التسويق لتنمية المشروعات الناشئة دون الحاجة لموارد تسويقية هائلة. يتم تحقيق ذلك بشكل أساسي من خلال التكنولوجيا التسويق الرقمي وتحديداً منصات التواصل.

مواكبة الاتجاه العام لرغبة الناس في محتوى معين على تلك المنصات واستخدام الـ “Trends” في أهدافك التسويقية، قد يضمن لك طريقة فعالة لتقييم منتجك ومدى التقدم الذي يحققه مشروعك من خلال تحليل بيانات التفاعل على المنتج أو الخدمة خاصة بك في فترة زمنية محددة.

لمساعدة الشركات الناشئة تحقيق أقصى استفادة من التسويق الرقمي- الذي يعد بديلاً فعالا وناجعاً لأساليب التسويق الأخرى وأقل تكلفة أيضاً- قمنا بوضع بعض النقاط الأساسية لتحقيق النتائج المطلوبة:

 

1- كن واضحاً بشأن أهدافك

كي تستطيع تحقيق الاستفادة القصوى من التسويق الرقمي، عليك أن تضع هدفاً محدداً أو مجموعة أهداف على عدة مراحل، فمثلاً هل تريد زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني؟، أو زيادة وعي الجمهور المستهدف بمنتجك، أم تريد الوصول لقاعدة العملاء التي لديك بالفعل، كل هدف في التسويق الرقمي توضع له استراتيجية مختلفة لذلك كن واضحاً بشأن ما تريد تحقيقه.

 

2- افهم عملائك جيداً

إحدى أهم المميزات في التسويق الرقمي أن هناك إحصائيات واضحة في فترات زمنية محددة لنوعية الجمهور الذي يتفاعل مع الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، يمكنك تتبع هذا التفاعل لمعرفة ماذا يريد العملاء الذين تريد استهدفهم، متوسط أعمارهم، اهتماماتهم وما يريدون الحصول عليه، هنا يأتي دورك بسد الاحتياجات التي تنقصهم وتخص مجال عملك.

 

3- قدم ما يميزك

لكي تضمن البقاء في معركة تضم ملايين المنافسين، عليك تقديم مثير للاهتمام ويسوق للخدمة التي تقدمها في نفس الوقت، ركز على العروض والمميزات القوية في منتجك التي تميزه عن بقية المنافسين.

أيضاً بعد تحديد أولويات واحتياجات الجمهور الذي تستهدفه، أن تستخدم التسويق بالمحتوى “Content Marketing” لكي تظهر لعملائك مدى الخبرة والجودة التي تتميز بها عن غيرك، بحسب خبير التسويق نيل باتل فإن 36% من نجاح الخطط التسويقية اليوم، تعتمد على التسويق بالمحتوى.

 

4- التحليل الدقيق

متابعة الأرقام بصفة دورية، تعد أمراً أساسيًا في التسويق الرقمي وتعطيك مؤشراً قويًا على إذا ما كنت تسير بالاتجاه الصحيح، هذا الأمر يمنحك أيضاً فرصة لتجربة عدة استراتيجيات وطرق للتسويق وأيهم أكثر نجاحاً لخدمة مشروعك.

أيضاً تمنحك منصات التواصل الاجتماعي فرصة لمراقبة المنافسين عن كثب، ما هو نوع المحتوى الذي يتم تقديمه، التفاعل، المنتجات والعروض وما يميز خدماتهم ونقاط القوة والضعف لديهم.

5- حافظ على نشاطك

منصات التسويق الرقمي في تطور مستمر، لذا لتبقى في الصورة لفترات طويلة عليك أن تحافظ على الإطلاع على ماهو جديد وتستفيد من التحديثات في ابتكار أنواع جديدة وممتعة من المحتوى تخدم العمل الذي تقوم به.

الانستجرام على سبيل المثال، يعد من أهم منصات التسويق الرقمي للشركات الصغيرة لا سيما في العالم العربي الأكثر متابعة لها، فمن خلال خطة تسويق قوية وقائمة على رواية القصة التسويقية ممزوجة بعنصر بصري قوي، يمكن للشركات الناشئة تحقيق تأثير كبير على الجمهور المستهدف.

 

 

المصدر: ومضة


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

%d مدونون معجبون بهذه: