fbpx

3 شركات عربية ناشئة نجحت في الحصول على تمويل بقيمة 150 ألف دولار بعد التخرج من برنامج حاضنة الأعمال Y Combinator


انتهى برنامج الحضانة الصيفي الخاص بحاضنة الأعمال الأمريكية Y Combinator والتي تتخذ من وادي السيليكون مقراً لها، بتخريج 197 شركة تلقت كل منها ورش عمل وبرامج تدريبية مكثفة لفرق عملها لمدة 12 أسبوع، بالإضافة لحصول كل شركة على تمويل قيمته 150 ألف دولار في مقابل حصول الحاضنة الأمريكية على 7% من قيمة هذه الشركات.

وضم البرنامج الخاص بهذا العام 3 شركات من منطقة الشرق الأوسط، شركتان مصريتان وشركة عراقية.

 

1- Breadfast (مصر)

تأسست Breadfast في القاهرة عام 2017 من قبل مصطفى أمين ومحمد حبيب وعبدالله نوفل، وتقدم الشركة خدمات توصيل وصناعة المخبوزات الطازجة كل صباح لعملاء الشركة المقيمين في القاهرة، بالإضافة للحليب والبيض ومنتجات أخرى من المستخدمة في صناعة الإفطار.

ويقوم العملاء بطلب المنتجات التي يرغبون في الحصول عليها في صباح اليوم التالي بحلول الساعة العاشرة مساءً، وتقوم الشركة بتوصيل الطلبات لهم في الفترة من الخامسة إلى الحادية عشر صباحاً.

وعلى بساطة الفكرة إلا أنها قد حظت بدعم العديد من المؤسسات في جولتها التمويلية الأولى، من ضمنها 500startups و sewedy electric المملوكة لرجل الأعمال محمد السويدي، حيث تمكنت الشركة من الحصول على تمويل من 7 أرقام بالدولار الأمريكي.

وبحسب العرض الخاص بالشركة في ختام برنامج الحضانة في Y Combinator، قال مصطفى أمين أحد مؤسسيها، أن الفكرة لاقت قبولاً في السوق المصري مما جعلها تحقق هامش ربح يصل إلى 35%، وأرباح شهرية تقدر ب 180 ألف دولار.

 

2- Lezzoo (العراق)

Lezzoo هي أول شركة ناشئة عراقية تصل إلى Y Combinator. وهي أول شركة تقدم خدمات التوصيل عند الطلب في العراق للمواد الغذائية والبقالة والأدوية في خمس مدن عراقية، بما في ذلك بغداد واربيل ودهوك والسليمانية وزاخو، من خلال تطبيق للهواتف الذكية يقدم تجربة مستخدم مميزة ويملك عشرات الآلاف من التحميلات على الآب ستور.

ما مكن Lezzoo من الدخول في برنامج الحاضنة، هو قدرة الشركة ونجاحها في الدخول إلى السوق الرقمي في العراق وخلق منطقة عمل جديدة والتغلب على المصاعب في بلد تعاني من ضعف الإمكانات اللوجيستية فيه.

لكن هذه المصاعب الأمنية والقانونية حالت دون حضور الفريق المؤسس ليوم العرض التوضيحي الخاص بهم، لكنهم تمكنوا في النهاية من إنهاء البرنامج، والحصول على التمويل.

 

3- Trella (مصر)

تأسست شركة Trella في أواخر العام الماضي من قبل عمر هجرس ومحمد الجارم وبيير سعد، وهي سوق للشحن الثقيل، يهدف للربط بين مقدمي خدمات نقل البضائع والأغراض بالشاحنات وبين طالبي تلك الخدمات.

ووفقًا للمؤسسين، فقد مكن التطبيق سائقي الشاحنات من الحصول على قيمة مادية أكبر وتدفق أعمال أكثر ثباتًا من خلال منصتها مع تقليل تكاليف الشاحنين من خلال تحسين كفاءة وسرعة عمليات الشحن، من خلال تتبع الشحنات على شبكة الطرق ووصولها في الميعاد المحدد.

وبات لدى Trella حاليًا اتفاقات مع أكثر من 20 شركة شحن تستخدم خدماتها بإجمالي 1500 شحنة شهريًا، وحصلت الشركة التي تتخذ من القاهرة مقراً لها على أكثر من 600,000 دولار في جولة التمويل الأولية في وقت سابق من هذا العام.

من المتوقع أن تٌختتم Trella جولة تمويلية أولى بملايين الدولارات في أكتوبر في وقت لاحق من هذا العام. وتقكر الشركة أيضاً في إطلاق أول سوق دولي لهم في الربع الأول من العام القادم.

المصدر: مينابايتس


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

%d مدونون معجبون بهذه: