fbpx

سوق MaxAB – مكسب – المصري الناشئ لتجارة التجزئة، يحصل على أكبر تمويل تأسيسي في تاريخ الشرق الأوسط بقيمة ٦.٢ مليون دولار


سوق MaxAB المصري الناشئ لتجارة التجزئة، يحصل على أكبر تمويل تأسيسي في تاريخ الشرق الأوسط بقيمة ٦.٢ مليون دولار

 

أعلن سوق MaxAB المصري الناشئ صباح اليوم، عن حصوله في جولة التمويل التأسيسي على تمويل بقيمة ٦.٢ مليون دولار أمريكي.

هذه الجولة التأسيسية كانت بقيادة كلا من، Beco Capital التي تتخذ من دبي مقراً لها، ويعتبر هذا هو استثمارها الثاني في مصر بعد سويفل. بالإضافة إلى 4D venture ، 500startups و Endure Capital و Qutlierz المغربية.

 

التمويل الأضخم

هذا التمويل هو الأكبر من نوعه في تاريخ الشرق الأوسط، حيث كان الرقم الأضخم مسجل بإسم شركة Pure Harvest التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، وكان تمويلها التأسيسي بقيمة ٥.٨٥ مليون دولار، بالإضافة لشركة تأجير المعدات الثقيلة Tendered والتي حصلت على تمويل بقيمة ٥.٨ مليون دولار.

 

الفكرة

سوق MaxAB تأسس من قبل بلال المغربل وهو رائد أعمال مصري عمل في السابق لشركة كريم، ومحمد بن حليم وهو رائد أعمال ليبي كان يعمل لدى أرامكس. وهو تطبيق وسوق إلكتروني يهدف للتوصيل بين العلامات التجارية والموزعين، وتجار البقالة بالتجزئة في مصر والذين يبلغ عددهم حوالي ٤٠٠ ألف تاجر، بإجمالي حجم تجارة حوالي ٤٥ مليون دولار أمريكي.

يضم التطبيق أكثر من ٦٠٠ منتج، ويضم حوالي ٩٠٠٠ منفذ تجاري من أنحاء مصر . بإجمالي ٤٠ ألف عملية بيع وشحن حتى الآن.

 

الهدف

يهدف التطبيق في الأساس لسد العجز في احتياج المناطق التي تعاني ضعف الخدمات بتسهيل وصول المنتجات الغذائية وغيرها عبر تسهيل وصول طلبات متاجر التجزئة من خلال تطبيق إلكتروني سهل الاستخدام.

وفي تعليقه على التمويل، قال بلال “لم ينظر أحد من قبل إلى المناطق المهمشة والمتاجر الصغيرة على أنها سوق محتمل. لقد كانوا يعانون من التعامل مع عديد التجار، بالإضافة إلى صعوبة النقل والتوصيل. أيضًا كانت النظرة محدودة إلى سوق المنتجات سريعة الاستهلاك مثل البقالة، مما أضاع الكثير من فرص الاستثمار”.

وأضاف “نحن نستخدم تحليل البيانات للتعرف على السلوك الشرائي في متاجر التجزئة، لمعرفة احتياجاتهم. أيضا نجعل من عمل العلامات التجارية أكثر سهولة، فهم باتوا يعرفون أي منطقة تحتاج إلى أي سلع بشكل أكبر. هذا التمويل سوف يسرع النمو ويساعدنا على التوسع بخدمات جديدة في شمال أفريقيا. فنحن نتوقع الوصول إلى نصف سكان مصر تقريبا من خلال هذا التمويل”

وعلق يوسف حماد المدير في Beco capital بالقول “لقد كان أول انطباع لدي، يا للهول هذه اسبرطة، أنهم محاربون في إحدى أكبر معارك عدم الإكتفاء في مصر. تجار التجزئة في مصر ٩٠٪ من السوق و MaxAB تعيد وضع قواعد التجارة الخاصة بهم . نحن نتوقع نمو مضاعف يلوح في الأفق”.

 

المصدر: مينابايتس


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

%d مدونون معجبون بهذه: