fbpx

التدريب وبناء العلاقات .. كيف يستفيد الشباب التونسي في مركز CEED لريادة الأعمال وتنمية القدرات؟


مركز ريادة الأعمال وتنمية القدرات التنفيذية في تونس CEED هو منظمة غير ربحية مقرها الرئيسي في واشنطن. ويمثل المركز جزء من مجموعة SEAF الدولية (صندوق دعم المؤسسات الصغرى) التي تهدف إلى تطوير حلول مبتكرة لدعم الاستثمار وريادة الأعمال في العالم. يوجد مركز ريادة الأعمال في أكثر من 8 دول حول العالم، من بينها تونس وتنزانيا ومقدونيا.

تأسس مركز ريادة الأعمال وتنمية القدرات التنفيذية في تونس سنة 2014. وقد عمل منذ بداية نشاطه على تحسين مناخ ريادة الأعمال في تونس من خلال تطوير الآداء الاقتصادي للمؤسسات والشركات الناشئة عبر برامج ترتكز على 3 محاور رئيسية هي: التدريب والتشبيك والإحاطة. ويقترح المركز على رواد الأعمال برنامجين رئيسيين: Grow و Go to Market. يهم برنامج Grow المؤسسات التي لديها أكثر من سنتين من النشاط، وتبحث عن فرص لتطوير آدائها الاقتصادي أو الانفتاح هلى أسواق جديدة، بينما يستهدف برنامج Go to Market المؤسسات الناشئة التي تسعى لتطوير قدراتها على اقتحام السوق والمنافسة من خلال اقتراح حلول مبتكرة.

منذ تأسيسه قبل 5 سنوات، عمل مركز ريادة الأعمال وتنمية القدرات التنفيذية بتونس على مساعدة المؤسسات الناشئة في تطوير حلول مبتكرة لمواجهة المشاكل التي تعترضها في السوق المحلية والعالمية. وقد استفاد من البرامج التدريبية للمركز في الفترة بين 2014 و2017 أكثر من 280 رائد أعمال في 5 مدن تونسية، من بينهم %50 من باعثي المشاريع. وقد ساهمت هذه البرامج في مساعدة الشركات على تطوير حجم المبادلات بنسبة 25 في المائة، بالإضافة إلى تسهيل أكثر من 216 عملية تشبيك مستفيدة من الشبكة الواسعة لرواد الأعمال من مختلف الأنشطو وفي مختلف المدن التونسية.

في أكتوبر 2018، أطلق المركز برنامجي Grow وGo to Market في أكثر من 14 مدينة تونسية، تستفاد خلالها أكثر من 400 رائد أعمال، 50 بالمائة منهم من النساء من 158 ورشة تدريبية حول آليات التسويق، والإدارة المالية والتواصل والتخطيط الاستراتيجي للمؤسسات. ويستعد CEED مع نهاية البرنامج التدريبي لسنة 2019، لإطلاق النسخة التالية من البرنامج لتشمل أكثر من 500 رائد أعمال في 11 مدينة تونسية مع حلول سنة 2020.

CEED Tunisia

ورشات تدريبية لمركز ريادة الأعمال وتنمية القدرات التنفيذية في مدن الجنوب التونسي 


Like it? Share with your friends!

0 Comments

ما رأيك؟ قم بالتعليق

Choose A Format
Story
Formatted Text with Embeds and Visuals
%d مدونون معجبون بهذه: